كبائن الحريق
كبائن الحريق ما هى ؟؟؟؟
فى البوست ده هتلاقى معلومات كتير عن الكبائن من ناحية التصميم والتوزيع والتثبيت وغيرها فشيرها يمكن تفيد غيرك لو مش هتفيدك .....
01- ما هى انواع الكبائن ( (STANDPIPE؟
يتم تقسيم الكبائن وفقا لعدة امور وهى كالتالى :
أ- وفقا لنظام التشغيل وهى
Automatic Wet – Automatic Dry – Semiautomatic Dry – Manual Wet – Manual Dry - Combined
اولا Automatic Wet :
وهى انظمة الكبائن المتوصلة على طلمبات الحريق وجميع المواسير مملوءة بالمياه تحت ضغط فعند عمل احدى الكبائن لاستخدامها وقت الحريق فينخفض الضغط مما يؤدى لتشغيل طلمبة الحريق عن طريق حساس الضغط واعطاء التدفق والضغط المطلوبين للتشغيل.
فى البوست ده هتلاقى معلومات كتير عن الكبائن من ناحية التصميم والتوزيع والتثبيت وغيرها فشيرها يمكن تفيد غيرك لو مش هتفيدك .....
01- ما هى انواع الكبائن ( (STANDPIPE؟
يتم تقسيم الكبائن وفقا لعدة امور وهى كالتالى :
أ- وفقا لنظام التشغيل وهى
Automatic Wet – Automatic Dry – Semiautomatic Dry – Manual Wet – Manual Dry - Combined
اولا Automatic Wet :
وهى انظمة الكبائن المتوصلة على طلمبات الحريق وجميع المواسير مملوءة بالمياه تحت ضغط فعند عمل احدى الكبائن لاستخدامها وقت الحريق فينخفض الضغط مما يؤدى لتشغيل طلمبة الحريق عن طريق حساس الضغط واعطاء التدفق والضغط المطلوبين للتشغيل.
ثانيا Automatic Dry :
وهى انظمة الكبائن المتوصلة على طلمبات الحريق وجميع المواسير مملوءة بالهواء المضغوط او النيتروجين فعند عمل احدى الكبائن لاستخدامها وقت الحريق فينخفض ضغط الهواء مما يؤدى لفتح صمام ال dry وامرار المياه فى المواسير ونتيجة لانخفاض الضغط يؤدى لتشغيل طلمبة الحريق عن طريق حساس الضغط واعطاء التدفق والضغط المطلوبين للتشغيل وهذا النظام يستخدم فى حالة التخوف من تجمد المياه عند انخفاض درجة الحرارة الى اقل من 4 س.
وهى انظمة الكبائن المتوصلة على طلمبات الحريق وجميع المواسير مملوءة بالهواء المضغوط او النيتروجين فعند عمل احدى الكبائن لاستخدامها وقت الحريق فينخفض ضغط الهواء مما يؤدى لفتح صمام ال dry وامرار المياه فى المواسير ونتيجة لانخفاض الضغط يؤدى لتشغيل طلمبة الحريق عن طريق حساس الضغط واعطاء التدفق والضغط المطلوبين للتشغيل وهذا النظام يستخدم فى حالة التخوف من تجمد المياه عند انخفاض درجة الحرارة الى اقل من 4 س.
ثالثا Semiautomatic Dry :
وهى انظمة الكبائن المتوصلة على طلمبات الحريق وجميع المواسير مملوءة بالهواء تحت ضغط او بضغط الهواء الجوى فعند عمل احدى الكبائن لاستخدامها فلا يمكن مرور المياه بدون حدوث امرين وهو ان ينخفض ضغط الهواء بالمواسير والثانى تفعيل bush button/pull station مما يؤدى لفتح صمام ال deluge وامرار المياه فى المواسير ونتيجة لانخفاض الضغط يؤدى لتشغيل طلمبة الحريق عن طريق حساس الضغط واعطاء التدفق والضغط المطلوبين للتشغيل وهذا النظام يستخدم فى حالة التخوف من تجمد المياه عند انخفاض درجة الحرارة الى اقل من 4 س وكذلك الامر التخوف من تشغيل النظام نتيجة لتسريب بالهواء فيجب حدوث امرين لكى يعمل النظام.
وهى انظمة الكبائن المتوصلة على طلمبات الحريق وجميع المواسير مملوءة بالهواء تحت ضغط او بضغط الهواء الجوى فعند عمل احدى الكبائن لاستخدامها فلا يمكن مرور المياه بدون حدوث امرين وهو ان ينخفض ضغط الهواء بالمواسير والثانى تفعيل bush button/pull station مما يؤدى لفتح صمام ال deluge وامرار المياه فى المواسير ونتيجة لانخفاض الضغط يؤدى لتشغيل طلمبة الحريق عن طريق حساس الضغط واعطاء التدفق والضغط المطلوبين للتشغيل وهذا النظام يستخدم فى حالة التخوف من تجمد المياه عند انخفاض درجة الحرارة الى اقل من 4 س وكذلك الامر التخوف من تشغيل النظام نتيجة لتسريب بالهواء فيجب حدوث امرين لكى يعمل النظام.
رابعا Manual Wet :
وهى انظمة الكبائن المتوصلة على وصلة الدفاع المدنى وجميع المواسير مملوءة بالمياه بدون ضغط فعند فلا تعمل الكبائن بدون ضغط المياه من سيارات الاطفاء واعطاء التدفق والضغط المطلوبين للتشغيل ويتميز هذا النظام عن manual dry بانه يوفر الوقت اللازم لملئ المواسير بالمياه مما يساعد فى التحكم فى الحريق بشكل اسرع.
وهى انظمة الكبائن المتوصلة على وصلة الدفاع المدنى وجميع المواسير مملوءة بالمياه بدون ضغط فعند فلا تعمل الكبائن بدون ضغط المياه من سيارات الاطفاء واعطاء التدفق والضغط المطلوبين للتشغيل ويتميز هذا النظام عن manual dry بانه يوفر الوقت اللازم لملئ المواسير بالمياه مما يساعد فى التحكم فى الحريق بشكل اسرع.
خامسا Manual Dry :
وهى انظمة الكبائن المتوصلة على وصلة الدفاع المدنى وجميع المواسير مملوءة بالهواء بضغط الهواء الجوى فلا تعمل الكبائن بدون ضغط المياه من سيارات الاطفاء واعطاء التدفق والضغط المطلوبين للكبائن.
وهى انظمة الكبائن المتوصلة على وصلة الدفاع المدنى وجميع المواسير مملوءة بالهواء بضغط الهواء الجوى فلا تعمل الكبائن بدون ضغط المياه من سيارات الاطفاء واعطاء التدفق والضغط المطلوبين للكبائن.
سادسا Combined :
وهى تلك الانظمة المكونة من رايزر يقوم بتغذية كلا من الرشاشات والكبائن معا.
ب- يتم التقسيم وفقا للمقاس الى
Class I – Class II – Class III
حيث ان class I هو عبارة عن كبائن مقاس 2.5 بوصة وهى اما بتكون حنفية حريق بدون صندوق فتسمى landing valve او داخل صندوق مع خرطوم من الكتان وnozzle وهى تخص الدفاع المدنى فقط نتيجة انها تعمل بتدفق وضغط كبيرين (250 ج/د – والضغط الادنى 6.9 بار – والضغط الاقصى 12.1 بار)
وهى تلك الانظمة المكونة من رايزر يقوم بتغذية كلا من الرشاشات والكبائن معا.
ب- يتم التقسيم وفقا للمقاس الى
Class I – Class II – Class III
حيث ان class I هو عبارة عن كبائن مقاس 2.5 بوصة وهى اما بتكون حنفية حريق بدون صندوق فتسمى landing valve او داخل صندوق مع خرطوم من الكتان وnozzle وهى تخص الدفاع المدنى فقط نتيجة انها تعمل بتدفق وضغط كبيرين (250 ج/د – والضغط الادنى 6.9 بار – والضغط الاقصى 12.1 بار)
اما class II فهى عبارة عن الكبائن مقاس 1 او 1.5 بوصة (1بوصة خرطوم مطاطى – 1.5 بوصة خرطوم كتان) وهى تخص الافراد المدربين على التعامل مع الحريق من شاغلى المبنى حيث تعمل بتدفق وضغط محدودين (100 ج/د - والضغط الادنى 4.5بار – والضغط الاقصى 6.9 بار)
اما class III فهى عبارة عن الكبائن مكونة من جزئين حنفية بخرطوم مقاس 1 او 1.5 بوصة وحنفية 2.5 بوصة سواء بخرطوم او من غير والتدفق والضغط المطلوبين لها هى الحدود التى تم ذكرها فى التصنيفين السابقين.
ج- يتم التقسيم وفقا للتثبيت بالنسبة للحائط الى
Recessed – Semi Recessed – Exposed
من المؤكد الافضل من الناحية الجمالية وعدم اعاقة الحركة هى ال Recessed FHC.
Recessed – Semi Recessed – Exposed
من المؤكد الافضل من الناحية الجمالية وعدم اعاقة الحركة هى ال Recessed FHC.
02- كيف يتم توصيل الكبائن بالتصنيفات المختلفة ؟
اولا بالنسبة ل class I فيتم توصيلها اما بخط افقى لكل دور فتسمى horizontal standpipe او بريازر رأسية فتسمى vertical standpipe ولابد من التأكد من توصيلها دائما من قبل الزون كنترول الخاص بالرشاشات حتى يتثنى استخدامها فى حال حدوث حريق عند عمل صيانة لشبكة الرشاشات لانها ستكون خط الدفاع الوحيد الموجود.
سواء فى الخط الرأسى او الافقى فيجب تركيب صمام عزل وفلو سويتش فى بداية سواء الرايزر او الخط الافقى.
اولا بالنسبة ل class I فيتم توصيلها اما بخط افقى لكل دور فتسمى horizontal standpipe او بريازر رأسية فتسمى vertical standpipe ولابد من التأكد من توصيلها دائما من قبل الزون كنترول الخاص بالرشاشات حتى يتثنى استخدامها فى حال حدوث حريق عند عمل صيانة لشبكة الرشاشات لانها ستكون خط الدفاع الوحيد الموجود.
سواء فى الخط الرأسى او الافقى فيجب تركيب صمام عزل وفلو سويتش فى بداية سواء الرايزر او الخط الافقى.
اما بالنسبة ل class II فيمكن توصيلها من قبل او من بعد الزون كنترول الخاص بالرشاشات فان تم توصيلها من قبل الزون فيتم توصيلها بخط لفقى ويتم تركيب صمام عزل وفلو سويتش فى بداية الخط وعند توصيلها من بعد الزون فيمكن توصيلها مباشرة من خط الرشاشات الرئيسى مثل البرانشات للرشاشات بالضبط.
اما بالنسبة ل class III فيتم توصيل الحنفية 2.5 بوصة بخط من قبل الزون والحنفية ال 1 بوصة من بعد الزون او من قبله كما تم ايضاحه فى التصنيفات السابقة.
03- متى يلزم تركيب الكبائن ؟
يتم تركيب كبائن مقاس 2.5 بوصة سواء فى Class I or Class III وفقا لمتطلبات كود life safety وهو NFPA 101 او NFPA 5000 والتى يشترط فيها الاتى :
انه يلزم تركيب كبائن مقاس 2.5 بوصة فى حالة :
- المبانى الجديدة والتى تتكون من 4 طوابق فاكثر
-المبانى التى يزيد ارتفاع اعلى طابق مأهول فيها عن 15 متر
- المبانى التى تحتوى على بدروم .
-المبانى التى يقل ارتفاع ارضيتها عن مستوى الطريق بمقدار 6 متر.
تمام لحد هنا طيب هركب الكبائن dry ولا wet ؟؟؟؟؟
هنا الكود نص على انه يجوز استخدام الكبائن الجافة طالما المبنى لا يعد من المبانى المرتفعة (التى يزيد ارتفاع اعلى طابق مشغول فيها عن 23 متر).
يتم تركيب كبائن مقاس 2.5 بوصة سواء فى Class I or Class III وفقا لمتطلبات كود life safety وهو NFPA 101 او NFPA 5000 والتى يشترط فيها الاتى :
انه يلزم تركيب كبائن مقاس 2.5 بوصة فى حالة :
- المبانى الجديدة والتى تتكون من 4 طوابق فاكثر
-المبانى التى يزيد ارتفاع اعلى طابق مأهول فيها عن 15 متر
- المبانى التى تحتوى على بدروم .
-المبانى التى يقل ارتفاع ارضيتها عن مستوى الطريق بمقدار 6 متر.
تمام لحد هنا طيب هركب الكبائن dry ولا wet ؟؟؟؟؟
هنا الكود نص على انه يجوز استخدام الكبائن الجافة طالما المبنى لا يعد من المبانى المرتفعة (التى يزيد ارتفاع اعلى طابق مشغول فيها عن 23 متر).
اما بالنسبة للكبائن class IIاو مقاس 1 او 1.5 بوصة فهنا يتم وضعها بجميع المبانى ليسهل استخدامها كوسيلة حماية اولية وبالرغم ان الكود نص على انه فى حالة المبانى المغطاة بالكامل بالرشاشات يجوز الاستغناء عنها الا انه يتم توفيرها زيادة للامان وتحقيقا لاشتراطات الدفاع المدنى.
04- اين يتم تركيب الكبائن ؟
بالنسبة لكبائن كلاس 1 فيتم تركيبها فى الاتى :
-فى جميع سلالم الهروب عند كل بسطة السلم بالقرب من مدخل كل دور (مع العلم بانه فى حال تركيبها داخل السلم فيتم استخدام حنفية فقط landing valve دون صندوق لعدم اعاقة الحركة ويتم الاعتماد على خراطيم رجال الدفاع).
-من جانبى المداخل الافقية مثل التى تتواجد بالمستشفيات والتى تفصل قسم عن اخر حتى يتثنى عملية الاحتماء بالباب اثناء عملية المكافحة من الجهة الاخرى.
-عند المداخل والمخارج الرئيسية وعند اول الممرات فى المولات.
-على السطح والتى تصل السلالم اليها طبعا لو كان موجود ماكينات او معدات عليها.
بالنسبة لكبائن كلاس 1 فيتم تركيبها فى الاتى :
-فى جميع سلالم الهروب عند كل بسطة السلم بالقرب من مدخل كل دور (مع العلم بانه فى حال تركيبها داخل السلم فيتم استخدام حنفية فقط landing valve دون صندوق لعدم اعاقة الحركة ويتم الاعتماد على خراطيم رجال الدفاع).
-من جانبى المداخل الافقية مثل التى تتواجد بالمستشفيات والتى تفصل قسم عن اخر حتى يتثنى عملية الاحتماء بالباب اثناء عملية المكافحة من الجهة الاخرى.
-عند المداخل والمخارج الرئيسية وعند اول الممرات فى المولات.
-على السطح والتى تصل السلالم اليها طبعا لو كان موجود ماكينات او معدات عليها.
اما بالنسبة لكبائن class II : فيتم تركيبها بالطرق او الممرات باماكن واضحة ليسهل عملية استخدامها من قبل شاغلى المكان.
ويتم تثبيت الكابينة بحيث ان المسافة بين سنتر الحنفية للكابينة مع التشطيب فى حدود 0.9 الى 1.5 متر
05- كيف يتم توزيع الكبائن ؟
يتم توزيعها وفقا لمسافات ارتحالية محددة ويجب العلم بان طول الخرطوم 30 متر وبالرغم انه يوجد طول لاندفاع المياه من nozzle لكن لايتم اخذه فى الاعتبار زيادة للامان ويجب عمل تداخل بين مسافات التغطية للكبائن ويتم توزيع الكبائن بحيث ان المسافة بين اى كابينتين لا تزيد عن 60 متر فى حالة تغطية المبنى بالكامل بالرشاشات و 45 متر فى حالة عدم وجود رشاشات.
يتم توزيعها وفقا لمسافات ارتحالية محددة ويجب العلم بان طول الخرطوم 30 متر وبالرغم انه يوجد طول لاندفاع المياه من nozzle لكن لايتم اخذه فى الاعتبار زيادة للامان ويجب عمل تداخل بين مسافات التغطية للكبائن ويتم توزيع الكبائن بحيث ان المسافة بين اى كابينتين لا تزيد عن 60 متر فى حالة تغطية المبنى بالكامل بالرشاشات و 45 متر فى حالة عدم وجود رشاشات.
06- هل يتم تركيب صمام عدم رجوع بعد السياميز فى حالة انظمة الكبائن الجافة ؟
نص الكود على تركيب صمام عدم رجوع فى كل الحالات سواء dry or wet.
ويجب العلم بان عدد فتحات السياميز تتوقف على الفلو للطلمبة حيث كل فتحة 2.5 بوصة تعادل 250 ج/د اى لو كانت الطلمبة 1000 ج/د لزم تركيب سياميز 4 فتحات.
نص الكود على تركيب صمام عدم رجوع فى كل الحالات سواء dry or wet.
ويجب العلم بان عدد فتحات السياميز تتوقف على الفلو للطلمبة حيث كل فتحة 2.5 بوصة تعادل 250 ج/د اى لو كانت الطلمبة 1000 ج/د لزم تركيب سياميز 4 فتحات.
07- ماهى مادة المواسير المستخدمة مع انظمة standpipe ؟
يتم استخدام مواسير black steel sch.40 فى حالة الانظمة الرطبة ويتم استخدام galvanized steel مع الانظمة الجافة منعا للتاكل نتيجة للصدأ.
يتم استخدام مواسير black steel sch.40 فى حالة الانظمة الرطبة ويتم استخدام galvanized steel مع الانظمة الجافة منعا للتاكل نتيجة للصدأ.
08- فى المبانى المرتفعة (High rise Building) كم سياميز مطلوب ؟
فى حالة تقسيم المبنى لاكتر من زون ((high and low zone نتيجة للارتفاع الكبير فيجب توفير عدد 2 سياميز لكل زون منهم فى مكانين متباعدين حول البنى.
فى حالة تقسيم المبنى لاكتر من زون ((high and low zone نتيجة للارتفاع الكبير فيجب توفير عدد 2 سياميز لكل زون منهم فى مكانين متباعدين حول البنى.
09- كيف يتم احتساب التدفق المطلوب للطلمبة فى انظمة ال standpipe؟
لمعرفة ذلك يجب معرفة
- نوع الstandpipe ان كان افقى او رأسى
- مقاس الكابينة 1 – 1.5 – 2.5 بوصة
-هل المبنى مغطى بالكامل بالرشاشات ام غير مغطى ام مغطى جزئيا.
-مساحة الدور (اكبر من ولا اصغر من 7430 مترمربع)
لمعرفة ذلك يجب معرفة
- نوع الstandpipe ان كان افقى او رأسى
- مقاس الكابينة 1 – 1.5 – 2.5 بوصة
-هل المبنى مغطى بالكامل بالرشاشات ام غير مغطى ام مغطى جزئيا.
-مساحة الدور (اكبر من ولا اصغر من 7430 مترمربع)
نركز مع بعض هنا عشان تفهم القصة دى
اولا فى حالة (vertical standpipe – class I or 2.5 in FHC)
-اذا كانت مساحة الدور اكبر من 7430 متر مربع والمبنى مغطى بالكامل بالرشاشات فيتم اخذ 500 ج/د على ابعد standpipe من الطلمبة (كانك هتشغل 2كابينة) و 500 على ال standpipeالذى يليه بمحصلة 1000ج/د.
-اذا كانت مساحة الدور اكبر من 7430 متر مربع والمبنى غير مغطى او مغطى جزئيا بالرشاشات فيتم اخذ 500 ج/د على ابعد standpipe من الطلمبة (كانك هتشغل 2كابينة) و 500 على ال standpipe الذى يليه و 250 ج/د على ال standpipeالذى يليه بمحصلة 1250ج/د.
-اذا كانت مساحة الدور اصغر من 7430 متر مربع والمبنى مغطى بالكامل بالرشاشات فيتم اخذ 500 ج/د على ابعد standpipe من الطلمبة (كانك هتشغل 2كابينة) و 250 على كل standpipeيليه بمحصلة 1000ج/د.
-اذا كانت مساحة الدور اصغر من 7430 متر مربع والمبنى غير مغطى او مغطى جزئيا بالرشاشات فيتم اخذ 500 ج/د على ابعد standpipe من الطلمبة (كانك هتشغل 2كابينة) و 250 على كل standpipe يليه بمحصلة 1250ج/د.
اولا فى حالة (vertical standpipe – class I or 2.5 in FHC)
-اذا كانت مساحة الدور اكبر من 7430 متر مربع والمبنى مغطى بالكامل بالرشاشات فيتم اخذ 500 ج/د على ابعد standpipe من الطلمبة (كانك هتشغل 2كابينة) و 500 على ال standpipeالذى يليه بمحصلة 1000ج/د.
-اذا كانت مساحة الدور اكبر من 7430 متر مربع والمبنى غير مغطى او مغطى جزئيا بالرشاشات فيتم اخذ 500 ج/د على ابعد standpipe من الطلمبة (كانك هتشغل 2كابينة) و 500 على ال standpipe الذى يليه و 250 ج/د على ال standpipeالذى يليه بمحصلة 1250ج/د.
-اذا كانت مساحة الدور اصغر من 7430 متر مربع والمبنى مغطى بالكامل بالرشاشات فيتم اخذ 500 ج/د على ابعد standpipe من الطلمبة (كانك هتشغل 2كابينة) و 250 على كل standpipeيليه بمحصلة 1000ج/د.
-اذا كانت مساحة الدور اصغر من 7430 متر مربع والمبنى غير مغطى او مغطى جزئيا بالرشاشات فيتم اخذ 500 ج/د على ابعد standpipe من الطلمبة (كانك هتشغل 2كابينة) و 250 على كل standpipe يليه بمحصلة 1250ج/د.
ثانيا فى حالة (horizontal standpipe – class I or 2.5 in FHC)
-اذا كان المبنى مغطى بالكامل بالرشاشات فيتم اخذ 750 ج/د على ابعد standpipe من الطلمبة (ان كانت تغذى 3كباين فاكثر) و 250 على ال standpipeالذى يليه بمحصلة 1000ج/د.
-اذا كان المبنى غير مغطى او مغطى جزئيا بالرشاشات فيتم اخذ 750 ج/د على ابعد standpipe من الطلمبة (ان كانت تغذى 3كباين فاكثر) و 250 على كلstandpipe يليه بمحصلة 1250ج/د.
-اذا كان المبنى مغطى بالكامل بالرشاشات فيتم اخذ 750 ج/د على ابعد standpipe من الطلمبة (ان كانت تغذى 3كباين فاكثر) و 250 على ال standpipeالذى يليه بمحصلة 1000ج/د.
-اذا كان المبنى غير مغطى او مغطى جزئيا بالرشاشات فيتم اخذ 750 ج/د على ابعد standpipe من الطلمبة (ان كانت تغذى 3كباين فاكثر) و 250 على كلstandpipe يليه بمحصلة 1250ج/د.
وهنا يجب العلم بان الفلو المحسوب سابقا لايتم اضافته الى الفلو الخاص بالرشاشات (اى سيناريو حسابات مختلف عن الرشاشات وايهما اكبر فى الفلو والضغط بيتم تصميم الطلمبة عليه ) الا فى حالة واحدة وهى المبانى المغطاة جزئيا بالرشاشات .... لماذا ؟ سيتم تركها للاجابة بالكومنتات لكم .
ثالثا فى حالة ((horizontal/vertical standpipe – Class II or 1 or 1.5 in FHC
فهنا ينص الكود على ان الفلو المطلوب هو 100 ج/د ويتم حسابه على ابعد كابينة مهما كانت عدد الكبائن (ويرجى العلم بان المقصود هنا ان الكبائن متوصلة من قبل الزون فيتم حساب سيناريو مختلف لها اما لو متوصلة من بعد الزون فلايتم حساب سيناريو لها ويكتفى باضافة hose allowanceالى قيمة الرشاشات والموجود القيم لها بشابتر 11 من كود NFPA 13).
فهنا ينص الكود على ان الفلو المطلوب هو 100 ج/د ويتم حسابه على ابعد كابينة مهما كانت عدد الكبائن (ويرجى العلم بان المقصود هنا ان الكبائن متوصلة من قبل الزون فيتم حساب سيناريو مختلف لها اما لو متوصلة من بعد الزون فلايتم حساب سيناريو لها ويكتفى باضافة hose allowanceالى قيمة الرشاشات والموجود القيم لها بشابتر 11 من كود NFPA 13).
10- كيف يتم احتساب الضغط للطلمبة ؟
يتم من خلال اضافة قيمة الضغط المتبقى (residual) للكابينة سالف الذكر بالسؤال الاول الى قيمة ضغط الفواقد الناتجة من الاحتكاك والفتنج (وذل من خلال ضرب قيمة تقريبية تعادل 0.06 متر/متر من طول المسار الابعد من الطلمبة حتى ابعد كابينة) اضف الى ذلك قيمة ضغط الاستاتيك (الذى يعادل 1بار لكل 10 متر ارتفاع)
يتم من خلال اضافة قيمة الضغط المتبقى (residual) للكابينة سالف الذكر بالسؤال الاول الى قيمة ضغط الفواقد الناتجة من الاحتكاك والفتنج (وذل من خلال ضرب قيمة تقريبية تعادل 0.06 متر/متر من طول المسار الابعد من الطلمبة حتى ابعد كابينة) اضف الى ذلك قيمة ضغط الاستاتيك (الذى يعادل 1بار لكل 10 متر ارتفاع)
نكتفى بهذا القدر ونسأل الله عز وجل ان يبارك لنا فيما علمنا وان ينفعكم بما تعلمتوه وان يوفقكم دائما وابدا
نأسف على الاطالة ونتمنى الافادة
Engineers Headquarters EHQ _ مقر المهندسين#
@I.E.H.Q.T.Co
نأسف على الاطالة ونتمنى الافادة
Engineers Headquarters EHQ _ مقر المهندسين#
@I.E.H.Q.T.Co
Post a Comment